تعلم تصميم لعبة حروب استراتيجية
(منتدى شهداء 25 يناير ثورة الغضب ) :: ¤©§][§©¤][ [size=24]منتديات البرامج[/size]][¤©§][§©¤ :: التصميم والجرافيك
صفحة 1 من اصل 1
تعلم تصميم لعبة حروب استراتيجية
بسم الله الرحمن الرحيم
مــقدمة
عنوان الموضوع: تعلم تصميم لعبة حروب استراتيجية
وهدف الموضوع:
1-تعليم المبتدئين على برنامج فيجوال بيسيك دون نت على الأزارير وبعض
الأوامر والعلاقات الرقمية التي تساعدهم على فهم سريع جدا لطريقة عمل
البرنامج او المبرمج.
2- تعليم المبتدئين طريقة التخطيط قبل التصميم, لتسهيل عملية البرمجة وامكانية تطويرها لاحقا.
3- إعطاء فكرة مصغرة عن طريقة تصميم الألعاب الإستراتيجية الخالية من الأكشن.
4- فتح بوابة للنقاش بين المشاركين في المشروع لهدف تحسين البرنامج او اللعبة, ومناقشة طريقة تطويرها ليصبح فيها قليل من الأكشن
فكرة اللعبة:
1- اللعبة تلعب للاعبين على نفس الجهاز
2- يبدأ المتباري الأول بملغ مالي معين
3- يقوم اللاعب بشراء عدد من الاسلحة والجنود خلال وقت زمني معين
4- يقوم اللاعب الأول بإرسال الجنود لساحة القتال
5- يقوم اللاعب الثاني بعمل الخطوات 1-4
6- تقام الحرب (ونتيجة المعركة) تعتمد على تخطيط اللاعبين وأفضل تخطيط ينتصر في النـهاية
خاتمة للمقدمة
* لمن يرغب بالمشاركة بالموضوع أتمنى أن يسجل نفسه ونتمنى ان يكون العدد 10
* سأقوم بتنزيل معلومات وصور وتوضيحات للبرنامج على ثلاث دفعات خلال ثلاث ايام بعد اكتمال العدد المناسب
*يأخذ البرنامج تقريبا من 3-6 ساعات من وقتك أو أقل حسب درجة فهمك للبرنامج
* يعتمد البرمحة على لغة الفيجوال بيسيك على برنامج فيجوال بيسيك 2008
او اقل الاصدارات, مع العلم على امكانية الحصول على برنامج فيجوال بيسيك عبر النت مجانا من موقع الشركة.
الدرس الأول: التخطيط(جمع الأفكار-ترتيبها-تطويرها)
بسم الله الرحمن الرحيم
عنوان الموضوع: الدرس الأول\التخطيط الأولي\ تابع للموضوع الرئيسي\تعلم تصميم لعبة حروب استراتيجية
أ**: مقدمة نظرية
عندما ترغب بإنشاء مشروع لعبة او تصميم مهما كان فيجب وجود فكرة وعادة
تكون الفكــرة مقتبسة من فكرة أو أفـكار أخرى, او تراكم أمثلة عديدة مرة
عليك, وأحيانا تكون الفكرة نتاج تفكير
شخصي متعمق للوصول لفكرة.
أنا كمبرمج جدا مبتدأ وجدت أفكاري معظمهما مقتبسة لكن ليست منسوخة بل أقوم
بوضع أفكاري وتصميماتي الخاصة واطور او انقص بعذ المزايا لأنتج برمجة خاصة
فيا لا تطابق أي فكرة أخرى, وستلاحظ أخي الكريم اثناء وضع الأفكار أنك في
وضع التخطيط للأفكار ستتغير أمور عديدة, وأيضا بعد أن تقوم بوضع التنفيــذ
ستلاحظ أنك ستقوم بتــغيـــــــر أمور عديدة وإضافة أمور أخرى, لأسباب عدة
أولا صعوبة برمجـــة أو اخراج ما خططت به بالشكل المطلوب, أو اختصارا للوقت, أو أسباب أخرى
من وجهة نــظري الشخصية المبرمج المبتديء سيجد الكثير من الإختلافات بين
مضامين الأفكار والتخطيط والإخراج لهذه المخططات, ومع مرور الوقت والخبرات
تصبح الفكرة تتناسب بشكل تقريبي جدا مع الخطة الموضوعة وبالتالي تتطابق
بشكل كلي الخطة مع الإخـــراج
بالطبع المطلوب عمل عدة أفكار وانتاجها ومناقشتها مع الآخرين مناقشة
خارجية أو مناقشة برمجية داخلية, وهذا يساهم في تطوير أفكارك وتطوير
برمجيتك, وايضا الاحتكاك مع العالم الخارجي
الذي سيختبر برنامجك
*ففكرة هذا المشروع هوا مساعدتك على تعلم أهم المزايا ووضعك في نقطة
إنطلاقة أولية, وستوجد دروس مشابهة كثيرا, وستجد نفسك تكتب مقالا مشابها
بأفكارك الخاصة واسلوبك الخاص, وتتشارك مع الاخوة المبتدئين والخبراء
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد
بعد ما اعطيتك لمحة عامة ومقدمة مهمة في فهم التخطيط والإفكار وأهميتهم نبدأ بتحليل واحدة واحدة
أ- وضع الأفكـار
*
استخدم خيالاتك او استخدم العاب او برامج اخرى لتنعش خيالاتك حتى تبتكر فكرة جديدة او مشابهة اجمل او اقل جمالا من سابقاتها
*لعبة حرب استراتيجية بين لاعبين ليس فيها حركة
* اللاعب الاول يشتري الأسلحة والجنود بمبلغ مادي معين
*يقوم بوضع الخطط وارسال الجنود
* اللاعب الاخر يقوم بنفس الخطوات ويتم ارسال الجنود لساحة المعركة
* يتم بطريقة حسابية حساب من الفائز وبالتـالي تحديد اسم اللاعب الفائز
*ختاما
نســأل أنفسنا ماهو قالب اللعب, ماهي المعلومات المهمة في اللعبة وأساسياتها؟
نجد أن الجنود والأسلحة هم لب اللعبة وهم الأســـاس وعليها تسري اللعبة
فلا بد من وجود قوة او نسبة رقمية عند كل نوع ســلاح او كل نوع من الجنود
وهي التي تحسم الحرب, اذا اعتمادنا الكلي في البرمجة على هذه النقطتين
الجندي والسلاح والنقاط
* على سبيل المثال, يوجد خمسة أنواع جنود
1- جندي مشاة: يحمل الأسلحة الأساسية كالبنادق والقنابل اليدوية والسكين
2- جندي أول: يحمل المدرعات الصغيرة والمركبات النقالة, مثل مثلا سيارة الهمر
3- جندي ثاني: يحمل مثلا القذائف والصواريخ المحمولة يدويا او المركزة على الأرض
4- جندي ثالث: يقوم بقيادة الدبابات الحربية المدرعة
5- جندي بحرية: ويقود السفينة الحربية
6- جندي طيران: يقوم الطائرة الحربية
*يمكن اضافة عدد زيادة أو تغيير أسمائهم
*طبعا حاليا نعتمد ال6 مع اسمائهم, ونعلم جيدا ان قوة رقم 1 تختلف مع قوة رقم2 ومع قوة رقم 3
* وايضا القوة الهجومية لرقم واحد تختلف عند القوة الهجومية لرقم 2
* غير القوة الدفاعية بالمثل
*التكلفة لجندي الاول تختلف عن الجندي الثــاني
* التكلفة للجندي الثالث تختلف عن الأول
*إذا مع هذه الملاحظات وجدنا ان لكل جندي قوة هجومية معينة وقوة دفاعية
معينة وتكلفة مادية معينة فبالتــالي نحتاج إلى عمل جدول يحمل كل تلك
البيانات وأفضل برنامج واعتقد انه متوافر لدى الجميع هو برنامج الإكسل او
Microsoft Excel
ويمكن وضع الأسماء مع الارقام والبيانات والتكلفة
إذا الآن قمنا بوضع الإفكــار الأساسية ونقوم الآن بترتيب القيم الأساسية
التي تعتمد عليها اللعبة أو البرنامج, نقوم الآن بفتح برنامج الإكسل-
ونقوم بإدخال البيانات على الشــكل اتالي
صورة-1-برنامج الإكسل- (تصميم لعبة حرب استراتيجية) \ الدرس الأول (التخطيط)
عنوان الصورة (القيم الأساسية) توضيح (القيم الأساسية التي تعتمد علها اللعبة)
* يمكنكم مناقشتي حول أسباب الأسعار والقيم
والمقصد هنا جعل اللعبة تبدوا واقعية او أفكار قريبة للواقع, فمثلا الجندي
في المدرعة العربة يكون هجومه ودفاعه قوية, بينما الجندي في الطيران يكون
هجومه قوي جدا الا ان دفاعاته مثلا ضعيفة, والجندي في الدبابة الحربية
يكون دفاعه جدا قوي والجندي صاحب القاذفات هجومه غير دفاعة, وايضا اضفنا
عامل جديد وهو قوة الصمود, مثلاالطائرة لا تتحمل ضربات كثيرة وإلا ستسقط
لكن السفينة تتحمل اكثر من ضربة مقارنة مع الطائرة, وهكذا, وسعر الجندي
وادوات ومستلزماته تختلف حسب الرتب, و بهذه المعلومات والقيم قمت بوضع هذه
القيم, واجدها مناسبة ويمكن تغييرها حسب ما ترونه مناسب, وأريد أن أضيف
عدة أفكار لتطوير طرق التخطيط لديكم
* يمكن الضغط على (جندي المشاة) بالزر الأيمن ويظهر شريط منسدل( بعدها اختيار امر اضافة نوته او ملاحظة) insert a comment
وتضعوا تعليقات مثل (جندي المشاة هو الذي يشارك في الجبهات لأمامية بالقتال ويحمل معه بندقية وسكين وقنابل يدوية, وهو شجاع وقوي
* يمكن وضع تعليقاتكم على الارقام او مثلا قوة الهجوم او التصدي وهكذا تقومون بتجميع افكار تسهل لكم مستقبلا العمل البرمجي
* يمكن استخدام بعض الاكواد السهلة في برنامج الإكسل مثل الجمع والضرب والقسمة
على سبيل المثال عند كلمة المجموع يمكن اختيار اول خانة بعد كلمة المجموع وكتابة
=sum(c2:c7)
ويقوم بجمع الخانة سي 1 مع الخانة 2-3-4-5-6- واخيرا سبعة ويضعها في خانة سي 8
واذا تغيرت الارقام فوق فإنها تتغير تحت وهكذا
* يمكن عمل كوبي للكود وستلاحظ ظهور مستطيل مربع على سي8 بعد ما قمت بعمل
النسخ فإذهب للخانة اليمنى وقم بعمل لصف وبعدها الخانة التالية بالتوالي
d8
e8
f8
g8
وهكذا ستلاحظ خروج مجموع, يمكن عمل علاقة رياضية اخرى مثلا, لوكان عدد جنود المشاة 4
سيتغير التكلفة للجندي المشاة كنوع اذا قم بوضع هذه القيمة في خانة F2
=b2*15000
وقم بعمل نسخ وبعدها لصف في الخانات الأسفل منها, واعتقد أن الجميع يعرفون
ما اقصد لسهولة هذا الأمر او اذا وجدت نفسك تهت قم بكتابة الاكواد في كل
خانة وهكذا.......
لــقد إنتهينا الآن في إخراج الأفكار الأساسية وما اقصده هو قالب القيم الأساسية, وقمنا بترتيبه, وتطويره.
أما الدرس التالي فهو: التخطيط الثانوي(جمع الأفكار-ترتيبها-تطويرها)
تمهيد للدرس الثاني: إن وضع الأفكار هو الإنطلاقة الهامة في وضع الواجهة
اي واجهة البرنامج الذي سنتعامل معه, وحتى نبدأ فيها لا بد من تخطيط حتى
لا نقع في أخطاء يصعب تصحيحها, أو نقع في تعقيدات يصعب حلها بسهولة, وايضا
نعرف ما انواع الاكواد التي سنحتاج التعامل بها, وأيضا لنسهل التصميم
باسرع وقت ممكن, ونتعرف على أمور اخرى, نسميها معادلات رياضية تظهر أثناء
التصميم
رد: تعلم تصميم لعبة حروب استراتيجية
الدرس الثاني: التخطيط الثانوي(وضع الأفكار-تطويرها-ترتيبها)
سنبدأ الآن بتخطيط ثانوي للعبة بعدما اوجدنا القالب الأساسي الذي سننتطلق منه
إذا رجعنا للدرس الأول نلاحظ أن الفكرة كانت تتركز
"
فكرة اللعبة:
1- اللعبة تلعب للاعبين على نفس الجهاز
2- يبدأ المتباري الأول بملغ مالي معين
3- يقوم اللاعب بشراء عدد من الاسلحة والجنود خلال وقت زمني معين
4- يقوم اللاعب الأول بإرسال الجنود لساحة القتال
5- يقوم اللاعب الثاني بعمل الخطوات 1-4
6- تقام الحرب (ونتيجة المعركة) تعتمد على تخطيط اللاعبين وأفضل تخطيط ينتصر في النـهاية
"
إذا تبدأ اللعبة بلاعبين- أي سيتخذ مســارين
إذا نريد واجهة (استعراضية) يوجد فيها مدخلين (الإسم اللاعب الأول) (اللاعب الثاني)
عند الضغط على اللاعب الأول تفتح فورم(صفحة) تحتوي على البيانات التالية
http://download.3rbfree.com/uploads/00fe62184e.jpg
ويقوم اللاعب بإختــيار وتخطيط قواته,,,, ونرغب بإضافة عامل توقيتي(مؤقت) مثلا دقيقة واحدة للتخطيط (حتى نضع عامل التشويق في اللعبة)
وبعد انتهاء المؤقت او اللاعب يقوم بإغلاق صفحته يدويا, او اتوماتيكيا في
حال المؤقت, ثم يقوم اللاعب الآخر على نفس الجهــاز, بعمل نفس الخطوات
وتقفل صفحتها
(والمعلومات من كلا الطرفين, تتوجه إلى صفحة اخرى او فور(يقوم بعدها بعملية الحسابية)
وإليكم الشكل
1- قم بفتح برنامج الفيجوال بيسك وقم بعمل مشروع جديد وادخل الاسم المناسب الذي تريد
2-
3-
4-
5-
6-
وقم بعمل نسخ بوضع إشارة حول الفورم كله, وضغط
CTRL+C
بعدها عمل فورم آخر وبنفس الحجم بعدها قم بضغط
CTRL+V
7-
قم بترتيب البيانات كما وضحتها, لك, ويمكنك ان تقوم بتنسيقها كما ترغب
وترتيبها بطريقة أخرى, ويمكنك تغيير الألوان لكن, شخصيــا أفضل أن يكون
التصميم النهائي بعد عمليات البرمجة
لقد انتهينا الآن من الدرس الثاني وهو التخطيط الثانوي (اي تصميم الواجهات)
وفي الدرس الثالث, سنضع البرمجة واقدم لكم تمهيدا لعمليات البرمجة التي نحتاجها
1- عملية ادخال اسم وظهوره في الفورم الثاني
2- عملية فتح فورم آخر محدد
3- عمليات حسابية تتم عند شراء الأسلحة مع رابط في الرصيد العام للاعب وينقص منه كلما اشترى اللاعب نوع معين من الجنود
4- توقيت زمني يتوقف من خلاله الشراء
5- وعمليات حسابية اخرى قليلة التعقيد سيأتي ذكــرها, ونأسف على الإطــالة
ولكم مني تحية وأعدكم في الدرس الثالث سيتم الإنتهاء من اللعبة وسيكون غدا إن شاء والله
وبعدها سنقوم بمناقشة وكل يطور اللعبة على طريقته ونساعد بعضنا البعض على إيجاد صيغ وأفكار أخرى, ثم يضع كل منا مشروعة للتبادل
ولكم مني تحية وسلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
سنبدأ الآن بتخطيط ثانوي للعبة بعدما اوجدنا القالب الأساسي الذي سننتطلق منه
إذا رجعنا للدرس الأول نلاحظ أن الفكرة كانت تتركز
"
فكرة اللعبة:
1- اللعبة تلعب للاعبين على نفس الجهاز
2- يبدأ المتباري الأول بملغ مالي معين
3- يقوم اللاعب بشراء عدد من الاسلحة والجنود خلال وقت زمني معين
4- يقوم اللاعب الأول بإرسال الجنود لساحة القتال
5- يقوم اللاعب الثاني بعمل الخطوات 1-4
6- تقام الحرب (ونتيجة المعركة) تعتمد على تخطيط اللاعبين وأفضل تخطيط ينتصر في النـهاية
"
إذا تبدأ اللعبة بلاعبين- أي سيتخذ مســارين
إذا نريد واجهة (استعراضية) يوجد فيها مدخلين (الإسم اللاعب الأول) (اللاعب الثاني)
عند الضغط على اللاعب الأول تفتح فورم(صفحة) تحتوي على البيانات التالية
http://download.3rbfree.com/uploads/00fe62184e.jpg
ويقوم اللاعب بإختــيار وتخطيط قواته,,,, ونرغب بإضافة عامل توقيتي(مؤقت) مثلا دقيقة واحدة للتخطيط (حتى نضع عامل التشويق في اللعبة)
وبعد انتهاء المؤقت او اللاعب يقوم بإغلاق صفحته يدويا, او اتوماتيكيا في
حال المؤقت, ثم يقوم اللاعب الآخر على نفس الجهــاز, بعمل نفس الخطوات
وتقفل صفحتها
(والمعلومات من كلا الطرفين, تتوجه إلى صفحة اخرى او فور(يقوم بعدها بعملية الحسابية)
وإليكم الشكل
1- قم بفتح برنامج الفيجوال بيسك وقم بعمل مشروع جديد وادخل الاسم المناسب الذي تريد
2-
3-
4-
5-
6-
وقم بعمل نسخ بوضع إشارة حول الفورم كله, وضغط
CTRL+C
بعدها عمل فورم آخر وبنفس الحجم بعدها قم بضغط
CTRL+V
7-
قم بترتيب البيانات كما وضحتها, لك, ويمكنك ان تقوم بتنسيقها كما ترغب
وترتيبها بطريقة أخرى, ويمكنك تغيير الألوان لكن, شخصيــا أفضل أن يكون
التصميم النهائي بعد عمليات البرمجة
لقد انتهينا الآن من الدرس الثاني وهو التخطيط الثانوي (اي تصميم الواجهات)
وفي الدرس الثالث, سنضع البرمجة واقدم لكم تمهيدا لعمليات البرمجة التي نحتاجها
1- عملية ادخال اسم وظهوره في الفورم الثاني
2- عملية فتح فورم آخر محدد
3- عمليات حسابية تتم عند شراء الأسلحة مع رابط في الرصيد العام للاعب وينقص منه كلما اشترى اللاعب نوع معين من الجنود
4- توقيت زمني يتوقف من خلاله الشراء
5- وعمليات حسابية اخرى قليلة التعقيد سيأتي ذكــرها, ونأسف على الإطــالة
ولكم مني تحية وأعدكم في الدرس الثالث سيتم الإنتهاء من اللعبة وسيكون غدا إن شاء والله
وبعدها سنقوم بمناقشة وكل يطور اللعبة على طريقته ونساعد بعضنا البعض على إيجاد صيغ وأفكار أخرى, ثم يضع كل منا مشروعة للتبادل
ولكم مني تحية وسلام عليكم
رد: تعلم تصميم لعبة حروب استراتيجية
الدرس الثالث: البرمجة (1-3)
الدرس الثالث: البرمجة
نأسف على الإطالة لكني أراعي الاخوة المبتدئين جدا
عندما إنتهينا من التصميم وترتيب القوالب
نقوم بوضع البرمجيات, والبرمجيات في هذا المشروع سهلة جدا وبسيطة وعلاقة رياضية جدا بسيطة
وأترككم مع بعض الصور التي يوضع فيها البرمجة, و اعتقد ان المنتدى مليء
بأساسيات البرمجة في لغة الفيجوال بيسيك مما لا حاجة إذا لشرحها مرة أخرى
ونكتفي بالبرمجيات مباشرة
وهذه صورة توضح العلاقات
(الفورم الأول) الزر الأول (الوحيد)- أضغط عليه ضغطتين وقم بكتابة الكود
Form2.Button1.Text = TextBox1.Text
Form2.Button2.Text = TextBox2.Text
Form2.Show()
(الفورم الثاني) الزر الأيسر (القائد الأول)- أضغط عليه ضغطتين وقم بكتابة الكود
Form3.Show()
(الفورم الثاني) الزر الأيمن ( القائد الثاني)- أضغط عليه ضغطتين وقم بكتابة الكود
form4.Show()
(الفورم الثالث) عندما قمنا بالضغط على الزر الأيسر (القائد الاول) في
الفورم الثاني سيظهر لنا (الفورم الثالث) ويوجد فيه 6 أزارير , قم بكتابة
الأكواد التالية لكل زر
لكن المشكلة هنا تكمن في اختلاف ترتيبك وترتيبي للتسميات
فأتمنا أن
1- جندي مشاة (انقر مرتين) واكتب الكود التالي
2- جندي أول (انقر مرتين) واكتب الكود التالي
3- جندي ثاني( انقر مرتين) واكتب الكود التالي
4- جندي ثالث(انقر مرتين) واكتب الكود التالي
إذا حان دورك لأن تقوم ببرمجة الزر بنفسك تابع الخطوات السابقة وقم بعملها
لاحظ الجندي الثالث هو جندي قذائف يمكنك (إضافة 5 قاذفات لكل جندي)
بدل من واحد
5- جندي بحري (انقر مرتين) واكتب الكود التالي
تجاهل (عدد السفن هذه المرة) فقط قم ببرمجة الأساسيات
6- جندي طيران(انقر مرتين) واتب الكود التالي)
قم بعمل البرمجة كالسابق, مع جعل طائرة واحدة لكل جندي طيران
قم الآن بتصفير كل المربعات وأجعلها (0) ماعدا الرصيد إجعله 100 مليون)
الآن لقد أتممت العملية بسلام
قم الآن بتشغل البرنامج(واختبره) ادخل اسم القائد الأول والثاني
تاكد من ان الاسمين مختلفين وبعدها اضغط التالي
لا بد ان يظهر الاسمين قم باختيار الاسم الذي في الجهة اليســرى وبعدها
اختبر كل زر - جرب الزر الاول (جندي المشاة)
واضغط عدة مرات وانظر الى القيم هل تتغير بطريقة صحيحة- انظر للرصيد
وجرب بالأزارير الأخرى( قم بمراجعة زر زر لتعرف من أين تأتي الاخطاء, وعدلها)
لقد انتهينا تقريبا 33% من البرنامج
وفي الدفعة القادمة من الشروحات, (اليوم) سأوضح لك كيف تنسخ الفورم الثالث للفورم الرابع دون الحاجة للكتابة مرة اخرى-
وبقي علينا عدة نقاط وبعدها سننتهي من البرنامج
في الدفعة القادمة
1- سننتهي من عمل الفورم الرابع بطريقة سريعة ومتخصرة
2- نقوم بإضافة علاقات أخرى مثلا ( كل 20 جندي بحرية- يكون هنالك سفينة واحدة)
وبما أن السفينة, تزيد من قوة الجيش ( إذا القوة الهجومية للجيش تزداد) وسعر السفينة منفصل عن الجندي ذاته
3- أيضا سنتعلم إضافة العامل الهام وهو التوقيت (لكل لاعب دقيقة مثلا ونصف او اقل) وبعدها تقفل الصفحة او اي مؤثرات اخرى بسيطة
4- أيضا سننتهي من الفورم الخامس ونختبر البرنامج مرة اخرى ونصلح العيوب
اما في الدفعة التي بعد القادمة من الدرس الثالث
سنعمل على تحسين البرمجة
ونضع علاقات مهمة مثلا (تعطل الازارير في حال انتهاء الرصيد)
او مثلا (اعفاء جندي عن الخدمة) على سبيل المثال قمت باختيار عدد معين من
الجنود وترغب بإنقاصهم , وأيضا سنتعلم كيف نغير خصائص المربعات, بحيث لا
يمكن تغيــيرها عند تشغيل البرنامج
حتى لا يغش اللاعب,
أما في الدرس الرابع: التصميم والمؤثرات
تمهيد بسيط
سنضيف بعض الصور وبعض الحركات الجميلة التي تجعل اللعبة تبدوا اكثر واقعية
ايضا سأعطيكم حركة توضح القوة بطريقة نسبية على سبيل المثال
عندما تكون القوات الهجومية عالية نعمل على احتساب نسبة معينة للقوة نسبة مؤوية
وتظهر على شكل لون احمر غامق على مستطيل موشك على الإمتلاء باللون الأحمر
واذا كانت القوة كاملة يكون 100% يكون المستطيل كله احمر واذا كان 50%
يكون نصف المستطيل أحمر, وأيضا نضع خلفيات جميلة وهذا كله غدا إن شاء الله
أما ما بعد التصميم, سنفتح نقاشا لأفكار أخرى حتى نقوم بها
ونأسف على الإطالة واتمنى اننا نفيدكم ولو جزئا يسيرا
ولكم مني تحية
سيتم وضع باقية الشروحات- في وقت لاحق اليوم
بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثالث: البرمجة
نأسف على الإطالة لكني أراعي الاخوة المبتدئين جدا
عندما إنتهينا من التصميم وترتيب القوالب
نقوم بوضع البرمجيات, والبرمجيات في هذا المشروع سهلة جدا وبسيطة وعلاقة رياضية جدا بسيطة
وأترككم مع بعض الصور التي يوضع فيها البرمجة, و اعتقد ان المنتدى مليء
بأساسيات البرمجة في لغة الفيجوال بيسيك مما لا حاجة إذا لشرحها مرة أخرى
ونكتفي بالبرمجيات مباشرة
وهذه صورة توضح العلاقات
(الفورم الأول) الزر الأول (الوحيد)- أضغط عليه ضغطتين وقم بكتابة الكود
Form2.Button1.Text = TextBox1.Text
Form2.Button2.Text = TextBox2.Text
Form2.Show()
(الفورم الثاني) الزر الأيسر (القائد الأول)- أضغط عليه ضغطتين وقم بكتابة الكود
Form3.Show()
(الفورم الثاني) الزر الأيمن ( القائد الثاني)- أضغط عليه ضغطتين وقم بكتابة الكود
form4.Show()
(الفورم الثالث) عندما قمنا بالضغط على الزر الأيسر (القائد الاول) في
الفورم الثاني سيظهر لنا (الفورم الثالث) ويوجد فيه 6 أزارير , قم بكتابة
الأكواد التالية لكل زر
لكن المشكلة هنا تكمن في اختلاف ترتيبك وترتيبي للتسميات
فأتمنا أن
1- جندي مشاة (انقر مرتين) واكتب الكود التالي
2- جندي أول (انقر مرتين) واكتب الكود التالي
3- جندي ثاني( انقر مرتين) واكتب الكود التالي
4- جندي ثالث(انقر مرتين) واكتب الكود التالي
إذا حان دورك لأن تقوم ببرمجة الزر بنفسك تابع الخطوات السابقة وقم بعملها
لاحظ الجندي الثالث هو جندي قذائف يمكنك (إضافة 5 قاذفات لكل جندي)
بدل من واحد
5- جندي بحري (انقر مرتين) واكتب الكود التالي
تجاهل (عدد السفن هذه المرة) فقط قم ببرمجة الأساسيات
6- جندي طيران(انقر مرتين) واتب الكود التالي)
قم بعمل البرمجة كالسابق, مع جعل طائرة واحدة لكل جندي طيران
قم الآن بتصفير كل المربعات وأجعلها (0) ماعدا الرصيد إجعله 100 مليون)
الآن لقد أتممت العملية بسلام
قم الآن بتشغل البرنامج(واختبره) ادخل اسم القائد الأول والثاني
تاكد من ان الاسمين مختلفين وبعدها اضغط التالي
لا بد ان يظهر الاسمين قم باختيار الاسم الذي في الجهة اليســرى وبعدها
اختبر كل زر - جرب الزر الاول (جندي المشاة)
واضغط عدة مرات وانظر الى القيم هل تتغير بطريقة صحيحة- انظر للرصيد
وجرب بالأزارير الأخرى( قم بمراجعة زر زر لتعرف من أين تأتي الاخطاء, وعدلها)
لقد انتهينا تقريبا 33% من البرنامج
وفي الدفعة القادمة من الشروحات, (اليوم) سأوضح لك كيف تنسخ الفورم الثالث للفورم الرابع دون الحاجة للكتابة مرة اخرى-
وبقي علينا عدة نقاط وبعدها سننتهي من البرنامج
في الدفعة القادمة
1- سننتهي من عمل الفورم الرابع بطريقة سريعة ومتخصرة
2- نقوم بإضافة علاقات أخرى مثلا ( كل 20 جندي بحرية- يكون هنالك سفينة واحدة)
وبما أن السفينة, تزيد من قوة الجيش ( إذا القوة الهجومية للجيش تزداد) وسعر السفينة منفصل عن الجندي ذاته
3- أيضا سنتعلم إضافة العامل الهام وهو التوقيت (لكل لاعب دقيقة مثلا ونصف او اقل) وبعدها تقفل الصفحة او اي مؤثرات اخرى بسيطة
4- أيضا سننتهي من الفورم الخامس ونختبر البرنامج مرة اخرى ونصلح العيوب
اما في الدفعة التي بعد القادمة من الدرس الثالث
سنعمل على تحسين البرمجة
ونضع علاقات مهمة مثلا (تعطل الازارير في حال انتهاء الرصيد)
او مثلا (اعفاء جندي عن الخدمة) على سبيل المثال قمت باختيار عدد معين من
الجنود وترغب بإنقاصهم , وأيضا سنتعلم كيف نغير خصائص المربعات, بحيث لا
يمكن تغيــيرها عند تشغيل البرنامج
حتى لا يغش اللاعب,
أما في الدرس الرابع: التصميم والمؤثرات
تمهيد بسيط
سنضيف بعض الصور وبعض الحركات الجميلة التي تجعل اللعبة تبدوا اكثر واقعية
ايضا سأعطيكم حركة توضح القوة بطريقة نسبية على سبيل المثال
عندما تكون القوات الهجومية عالية نعمل على احتساب نسبة معينة للقوة نسبة مؤوية
وتظهر على شكل لون احمر غامق على مستطيل موشك على الإمتلاء باللون الأحمر
واذا كانت القوة كاملة يكون 100% يكون المستطيل كله احمر واذا كان 50%
يكون نصف المستطيل أحمر, وأيضا نضع خلفيات جميلة وهذا كله غدا إن شاء الله
أما ما بعد التصميم, سنفتح نقاشا لأفكار أخرى حتى نقوم بها
ونأسف على الإطالة واتمنى اننا نفيدكم ولو جزئا يسيرا
ولكم مني تحية
سيتم وضع باقية الشروحات- في وقت لاحق اليوم
(منتدى شهداء 25 يناير ثورة الغضب ) :: ¤©§][§©¤][ [size=24]منتديات البرامج[/size]][¤©§][§©¤ :: التصميم والجرافيك
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى